کد مطلب:205465 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:347

استجابة دعائه
وهب أئمة أهل البیت علیه السلام أنفسهم المقدسة لله تعالی، و من أجل اعلاء كلمته، و هدایة عباده، فوهبهم الله الكمال و العصمة، و منحهم العلم و المعرفة، و دلهم علی معالی الأخلاق، و أسمی الصفات، ثم فوض الیهم أمر الدین، و جعلهم سدنة له، و القائمین علیه، فتمت نعمه علیهم، و ألطافه الیهم، فلم ینقصهم عما أعطی أنبیاءه المرسلین الا النبوة:

و كان سبحانه و تعالی مما أعطی أنبیاءه و رسله (استجابة الدعاء) و قد قص علینا فی كتابه العزیز ذلك، فقال: (و نوحا اذ نادی من قبل فاستجبنا له فنجیناه و أهله من الكرب العظیم) و قال تعالی: (رب نجنی و أهلی مما یعملون فنجیناه و أهله أجمعین) و قال تعالی: (و لقد نادانا نوح فلنعم المجیبون و نجیناه و أهله من الكرب العظیم) [1] .

و قد وهب سبحانه للأئمة علیهم السلام ذلك، فجل من ترجم لهم ذكر ذلك، و نقل بعض ما ورد لكل منهم علیهم السلام.

و قال أهل التاریخ و السیر فی الامام الصادق علیه السلام: و كان مجاب الدعوة، فاذا سأل الله شیئا لا یتم قوله الا و هو بین یدیه [2] .

و قال زید الشحام: انی لأطوف حول الكعبة و كفی فی كف أبی عبدالله علیه السلام، فقال ودموعه تجری علی خدیه: یا شحام ما رأیت ما صنع ربی الی، ثم بكی و دعا ثم



[ صفحه 463]



قال: یا شحام انی طلبت الی الهی فی سدیر، و عبدالسلام بن عبدالرحمن، و كانا فی السجن، فوهبهما لی، و خلی سبیلهما [3] .

نسجل فی هذه الصفحات بعض ما ذكره المؤرخون من استجابة دعائه علیه السلام:

1 - لما قال الحكم بن عباس الكلبی - شاعر بنی أمیة -:



صلبنا لكم زیدا علی جذع نخلة

و لم نر مهدیا علی الجذع یصلب



و قستم بعثمان علیا سفاهة

و عثمان خیر من علی و أطیب



فبلغ قوله أباعبدالله علیه السلام، فرفع یدیه الی السماء و هما یرتعشان و هو یقول: «اللهم ان كان عبدك كاذبا فسلط علیه كلبك».

فبعثه بنوأمیة الی الكوفة فافترسه الأسد، و اتصل خبره بالصادق فخر ساجدا و قال: «الحمد لله الذی أنجزنا ما وعدنا» [4] .

2 - قال عبدالله بن أبی لیلی: كنت بالربذة مع المنصور و كان قد وجه الی أبی عبدالله، فأتی به، فلما جی ء به صاح المنصور: عجلوا به قتلنی الله ان لم أقتله، فأدخل علیه مع عدة جلاوزة، فلما انتهی الی الباب رأیته قد تحركت شفتاه و دخل، فلما نظر الیه المنصور قال: مرحبا یا ابن رسول الله، فما زال یرفعه حتی أجلسه علی وسادته، ثم خرج فسألته عما قاله عند دخوله علی المنصور؟

فقال: انی قلت «ما شاء الله، ما شاء الله، لا یأتی بالخیر الا الله، ما شاء الله ما شاء الله، كل نعمة فمن الله، ما شاء الله و لا حول و لا قوة الا بالله» [5] .

3 - لما قتل داود بن علی - والی المدینة - المعلی بن خنیس [6] و أخذ ماله



[ صفحه 464]



دخل علیه الامام علیه السلام و هو یجر رداءه، فقال له: قتلت مولای و أخذت ماله، أما علمت أن الرجل ینام علی الثكل و لا ینام علی الحرب؟ أما والله لأدعون علیك.

فقال له داود: أتهددنا بدعائك؟! كالمستهزی ء بقوله.

فخرج أبوعبدالله علیه السلام الی داره، فلم یزل لیله كله قائما و قاعدا، حتی اذا كان السحر سمع و هو یقول فی مناجاته: «یا ذاالقوة القویة، و یا ذاالمحال الشدید، و یا ذاالعزة التی كل خلقك لها ذلیل، اكفنی هذا الطاغیة و انتقم لی منه».

فما كانت الا ساعة حتی ارتفعت الأصوات بالصیاح، و قیل: مات داود بن علی [7] .

و قال الشیخ الكلینی علیه الرحمة: انه قال فی دعائه علی داود بن علی: «اللهم انی أسألك بنورك الذی لا یطفی، و بعزائمك التی لا تخفی، و بعزك الذی لا ینقضی و بنعمك التی لا تحصی، و بسلطانك الذی كففت به فرعون عن موسی» [8] .

4 - جاءه شیخ و هو تحت المیزاب فی البیت، و معه جماعة من أصحابه، فسلم علیه ثم قال: یا ابن رسول الله انی أحبكم أهل البیت، و أتبرأ من عدوكم، و انی بلیت ببلاء شدید، و قد أتیت البیت متعوذا مما أجد، ثم بكی و أكب علی الصادق یقبل رأسه و رجلیه، و الصادق یتنحی عنه، فرحمه و بكی، ثم قال: هذا أخوكم و قد أتاكم متعوذا بكم، فارفعوا أیدیكم، فرفع القوم أیدیهم، ثم قال: «اللهم انك خلقت هذه الأنفس من طینة أخلصتها و جعلت منها أولیاءك و أولیاء أولیائك و ان شئت أن تنحی عنهم الآفات فعلت، اللهم و قد تعوذنا ببیتك الحرام الذی یأمن به كل شی ء، و قد تعوذ بنا، و أنا أسألك یا من احتجب بنوره عن خلقه، أسألك بحق محمد و علی و فاطمة و الحسن و الحسین، یا غایة كل محزون و ملهوف و مكروب و مضطر و مبتلی، أن تؤمنه



[ صفحه 465]



بأمننا مما یجد، و أن تمحو من طینته مما قدر علیها من البلاء، و أن تفرج كربته یا أرحم الراحمین».

فلما فرغ من الدعاء انطلق الرجل، فلما بلغ باب المسجد رجع و بكی، ثم قال: الله أعلم حیث یجعل رسالته، و الله ما بلغت باب المسجد و لیس بی مما أجد قلیل و لا كثیر [9] .

5 - جاءته امرأة فقالت له: جعلت فداك أبی و أمی و أهل بیتی نتولاكم.

فقال: صدقت، فما الذی تریدین؟

قالت: جعلت فداك یا ابن رسول الله، أصابنی وضح فی عضدی، فادع الله أن یذهبه عنی.

فقال علیه السلام: «اللهم انك تبری ء الأكمه و الأبرص، و تحیی العظام و هی رمیم، ألبسها عفوك و عافیتك».

فقالت المرأة: والله لقد قمت و ما بی منه قلیل و لا كثیر [10] .

6 - استحال وجه (یونس) الی البیاض، فنظر الصادق علیه السلام الی جبهته فصلی ركعتین، ثم حمد الله و أثنی علیه، و صلی علی النبی و آله ثم قال: «یا الله یا الله یا الله، یا رحمن یا رحمن یا رحمن، یا رحیم یا رحیم یا رحیم، یا أرحم الراحمین، یا سمیع الدعوات، یا معطی الخیرات، صل علی محمد و علی أهل بیته الطاهرین الطیبین، و اصرف عنی شر الدنیا و شر الآخرة، و اذهب عنی ما بی، فقد غاظنی ذلك و أحزننی».

قال: فوالله ما خرجنا من المدینة حتی تناثر عن وجهه مثل النخالة و ذهب [11] .



[ صفحه 466]



7 - سأله حماد بن عیسی أن یدعو الله بأن یرزقه ما یحج به كثیرا، و أن یرزقه ضیاعا حسنة، و دارا حسنة، و زوجة حسنة من أهل البیوتات صالحة، و أولادا أبرارا.

فدعا الصادق علیه السلام بما طلب، و قید الحج بخمسین حجة، فرزقه الله جمیع ما سأله، و حج خمسین حجة، و لما ذهب فی الواحدة و الخمسین و انتهی الی وادی الجحفة - بین مكة و المدینة - جاءه السیل فأخذه، فأخرجه غلمانه میتا فسمی (حماد غریق الجحفة) [12] .

8 - من دعاء له علیه السلام و قد استدعاه المنصور، فكفی شره:

«اللهم احرسنی بعینك التی لا تنام، و اكنفنی بركنك الذی لا یرام، و اغفر لی بقدرتك علی، و لا أهلك و أنت رجائی، اللهم أنت أكبر و أجل مما أخاف و احذر، اللهم بك ادفع فی نحره، و استعیذ بك من شره» [13] .

9 - من دعاء له علیه السلام، قبل دخوله علی المنصور و كان قد طلبه، فكفاه الله شره:

«حسبی الرب من المربوبین، و حسبی الخالق من المخلوقین، و حسبی الرازق من المرزوقین، و حسبی الله رب العالمین، حسبی من هو حسبی، حسبی من لم یزل حسبی، حسبی الله لا اله الا هو علیه توكلت و هو رب العرش العظیم» [14] .



[ صفحه 467]




[1] سورة الأنبياء، آية: 76 و سورة الشعراء، آية: 170، و سورة الصافات، آية: 76.

[2] الكواكب الدرية: 1 / 94 لواقح الأنوار 33، جوهرة الكلام 138، اسعاف الراغبين 227.

[3] الرجال الكشي 138.

[4] أعيان الشيعة 4 ق: 2 / 142، نور الأبصار 211، جوهرة الكلام 137، رسائل الجاحظ 9 الفصول المهمة 209، كشف الغمة 239، المناقب: 2 / 314، و اكتفي بعضهم بالبيت الأول فقط.

[5] الامام الصادق و المذاهب الأربعة: 2 / 170.

[6] من موالي الامام الصادق عليه السلام و أصحابه.

[7] أعيان الشيعة 4 ق 2 / 142، نور الأبصار 211 الفصول المهمة 209، كشف الغمة 227، المناقب: 2 / 311 الصواعق المحرقة 121(بعضهم ذكر القصة و قال: قتل بعض الطغاة مولاه الخ).

[8] أصول الكافي: 2 / 557.

[9] الامام الصادق للمظفري: 1 / 290.

[10] المناقب: 2 / 312.

[11] المناقب: 2 / 312.

[12] الامام الصادق للمظفري: 1 / 290.

[13] مطالب السؤول: 2 / 59، كشف الغمة 224.

[14] أعيان الشيعة 4 ق: 2 / 157.